دراسات ومقالات
نـوال السـعداوي ‏"الكتابـة بمشرط الجراحة"‏
21,Feb,2022
  جميل المحمد كاتب سوري   رفضت الدكتورة نوال السعداوي التاريخ المكتوب بلغة ذكوريّة، وشكَّكت في القصص الواردة فيه، ‏وهي تراه مزوَّرًا ومزيَّفًا وغير دقيق، فالحكاية الآن لم تعُد حكاية الرجل، فشهرزاد استعادت صوتها ‏وهي لم تعُد تقبل بأن يحكي أحد نيابةً عنها. لقد أعملت السعداوي مبضع الجرّاح في جسد الثقافة ‏البائدة؛ وحوَّلت قلمها إلى مشرط، وهدفت من خلال ذلك لمعالجة ..

الخطاط والفنان الأردني يعقوب إبراهيم
21,Feb,2022
محمد أبو عزيز فنان تشكيلي وكاتب أردني     درَسَ الفنان الخطاط يعقوب إبراهيم في جامعة بغداد ليتزوَّد بمعارف ومهارات في ‏التوزيع السليم لعناصر العمل الفني، وفهم الكتل والفراغات في التكوين، ومراعاة ‏السطر ووحدة الموضوع وترابط العناصر بعضها ببعض، وكذلك الحسابات اللونية ‏التي نراها في أعماله التي استخدم فيها اللونين الذهبي والفضي معًا. كما قطع يعقوب ‏المسافات باحث ..

محمد حسني البابا ‏ أمير الخط العربي
21,Feb,2022
أمير شفيق حسانين كاتب مصري     في فترة الأربعينات من القرن الماضي، اجتهد محمد حسني لإيجاد طابع فني للخط العربي، يُلائم ‏الصحافة وعناوينها، فكان خطاطًا لعناوين أشهر الصُّحف ومعامل السينما، وقام بكتابة آلاف ‏الإطارات للأفلام الصامتة، وبذلك فقد ترك للبشرية إرثًا خَطيًّا ضخمًا، متمثلًا في مئات اللوحات ‏الفريدة والآثار الخَطيّة الساحرة، والتي أصبحت مرجِعًا لكثير م ..

سينما البطولة الفرديّة..‏ ‏ الرُّؤية الخلّاقة والتقمُّص الاستحواذي
21,Feb,2022
  مهند النابلسي باحث وكاتب وناقد سينمائي أردني     ثلاثة أفلام حديثة لافتة وأحاديّة البطولة: ‏Nomadland‏ "أرض الرّحالة" و‎ The ‎Father‏ "الأب" و‎ Sound of Metal‏ "صوت الميتال" (2020-2021) ‏استطاعت أنْ تحصدَ الجوائز، ونجحت بتوصيل رسالة مفادها أنَّ الإنسانَ العصريّ ‏يواجه قدره لوحده أخيرًا في نهاية المطاف دونما دعم حقيقي ومؤازرة من أحد؛ فلكلٍّ ‏حياته ومصيره! ..

جاك هيرشمان.. ‏ الشِّعر كسلاح فرديّ
21,Feb,2022
    إبراهيم العامري ‏ كاتب أردني     كان "هيرشمان" يصرِّح دومًا أنَّ الإدارة في بلاده لا تتردَّد في إيهام الناس والكذب عليهم كي ‏تستمرّ حالة الخوف والذُّعر، وكي يُحكِموا قبضتهم على شعب مخدَّر ومستكين. كان مؤمنًا أنَّ ‏المثقف هو السلاح الوحيد في عالم بلاستيكي أصبح سطحيًّا واستهلاكيًّا وغير معني بإعلاء ‏قِيَم الخير والجمال؛ القِيَم الوحيدة القادرة على التغي ..

أثر التحوُّل الرَّقمي على القُرّاء وعاداتهم ‏
21,Feb,2022
كايد مصطفى هاشم كاتب وباحث- مدير تحرير مجلة "المنتدى"‏ ونائب الأمين العام للشؤون الثقافية بمنتدى الفكر العربي/ الأردن   إنَّ الانفتاح الذي وفرّته الشبكة العنكبوتيّة ووسائط التواصل وحجم وتنوُّع المعلومات وتنوُّع ‏المصادر التي يتعرَّض لها المستخدم، وامتلاك الأجهزة المتطوِّرة، أثَّر على القرّاء وعاداتهم، كما ‏أتاح فرصة لتثمير الجانب التثقيفي وتحسين مستويات الإقب ..

قراءة في كتاب ‏ ‏"نظرات في الواقع الثقافي الأردني"‏ للأديب والمفكر إبراهيم العجلوني
21,Feb,2022
  د. زياد أبولبن ناقد وأديب أردني     على الرّغم من مضيّ أكثر من أربعين عامًا على صدور الكتاب، إلا أنَّ حديث الكاتب ‏والمفكر إبراهيم العجلوني عن الواقع الثقافي الأردني لم يتغيَّر في شيء، بل إنَّ الأمر ‏ازداد تعقيدًا وغموضًا واستسهالًا في الكتابة والنشر، وهذا الحديث لا يقتصر على ‏الواقع الثقافي في الأردن، بل ينسحب على الواقع العربي برمّته، وأيّ حديث عن ‏الوا ..

الرَّحيل إلى الدّاخل قراءة بانوراميّة لديوان ‏ ‏"أوَّل طقوس الرَّحيل" للشاعر عاقل الخوالدة
21,Feb,2022
حسن ناجي شاعر وكاتب أردني     الشاعر يركب صهوة الكلمات باحثًا عن الدَّهشة في كل ما يعيشه بعد أن هجر المألوف وسكن فضاء ‏المعاني وهو يعلم أن لا حدود لِما يبغي الوصول إليه، وسيبقى في سفر دائم كما قال المتنبي "على قلق ‏كأنّ الريح تحتي"؛ هذه هي حال شاعرنا عاقل الخوالدة في ديوانه "أوَّل طقوس الرَّحيل" الذي تسكنه ‏عذابات الذات الإنسانيّة التي تهيم وجدًا بتراب الوطن ..

"ماندالا".. ‏ مغامرة جريئة في السرديّة الغرائبيّة ‏
21,Feb,2022
‏ مجدي دعيبس كاتب أردني   ما بين الواقع واللاواقع تأخذنا رواية "ماندالا" إلى عوالم ملتبسة بين الحياة والموت، وبين الحلم ‏واليقظة والهلوسة، وبين الأسطورة والتاريخ والحكاية الشعبيّة. رواية تحفر في الصخر لغة وبناءً ‏وخيالًا وتبحث عن مكان في ذاكرة مثخنة بالظلال وأنصاف الأشياء. وقد اعتمد الكاتب مخلد بركات ‏بقصديّة واضحة في مقاطع محدَّدة من الرواية على الهلوسة واله ..

"أشباح ديرتنا"‏ محاولة للفهم
21,Feb,2022
‏هاشم غرايبة كاتب وروائي أردني   الإنسان وحده من بين الكائنات التي نعرفها قادر على التَّجريد، وقراءة الرَّمز، وفهم المجاز، ‏فصار للرُّموز معنى جوهريّ في الحياة، ووظيفة أساسيّة في التعبير عن الواقع والمتخيَّل، وفي ‏عمق الحياة الحديثة جذر ونسب قديم يزداد حضورًا وتعلقًا بتلك الرُّموز وما تولِّده من المجازات ‏والاستعارات والتأويلات التي عبَّرت عنها الأسطورة والحكاي ..

غيمة النصّ أم غيمة الذاكرة؟ في ضيافة نصّ شعريّ
21,Feb,2022
    علي جعفر العـلاق شاعر وناقد وأكاديمي عراقي       كان كلانا، الشاعرة عطاف جانم وأنا، يعيش، في بداية التسعينات من القرن الماضي، ‏جغرافية يمنيّة بالغة الثراء، تتجاور فيها مكوّنات بالغة التنافر أحيانًا، لكنها، كما في ‏الشعر عادةً، تأخذ مداها الأرحب كلحظة حسيّة شديدة الشَّبَه باللحظة التي جسَّدتها ‏قصيدة (أيّ غيـم في غمامـة). وها نحن اليوم ندلف إلى القصي ..